أولاً :-
١- يتم إختيار مسار الطريق على أساس الآتي :-
أ- ناحية إقتصادية ( أقل كميات حفر وردم – أقل عوائق وملكيات ) .
ب- ناحية قومية ( خدمات لمدن وقرى ... ) .
٢- بعد تحديد المسار يتم رفع مساحي إبتدائي للمسار والمنشآت المحيطة .
٣- يتم عمل المنسوب التصميمي بما يحقق أقل كميات حفر وردم ويتلائم مع المنشآت الواقعة في الطريق .
ثالثاً :-
#مرحــــــلة_التنفيــــــــذ :-
1. #طبقات_الردم Fill embankment :-
- تتكون من خليط من المواد الحصوية والطمي والسيلت وتردم على طبقات سمك الطبقة لا يزيد عن (٣٠) سم .
- يمكن الردم بمواد صخرية يكون سمك الطبقة (٤٠)سم أو (٥٠) سم أو (١٠٠) سم على حسب قوة الرصاصات المستخدمة ويكون المقاس الأكبر للأحجار لا يزيد عن ثلثي سمك الطبقة .
- يمكن الردم بمواد (رمل ) بشرط عمل (plating) أي عمل حد حاجز من الجانب من المواد الطينية لمنع الرمل من الإنهيار .
- يتم إختبار طبقات الردم مساحياً ومعملياً بعمل تجربة المخروط الرمل (sand cane test) ويشترط أن تكون الكثافة النسبية لا تقل عن (٩٠) % من كثافة البروكتور ( أقصى كثافة جافة ) في الطبقات التي يكون بعدها عن سطح الطريق > (٦٠) سم .
- ويشترط أن تكون الكثافة النسبية لا تقل عن (٩٥) % للطبقات الأعلى .
- يتم تحديد أقصى كثافة جافة بعمل إختبار بروكتور عن طريق أخذ عينات من المواد المستخدمة في الردم ووضعها في جهاز البروكتور ودكها على ثلاث طبقات في كل مرة تضرب (٢٥) ضربة . ويتم تحديد الكثافة الجافة في كل حالة ويتم رسم المنحنى الذي منه يتم تحديد أقصى كثافة جافة ونسبة المياه المثلى (O.M.C) .
٢. #طبقة_القاعدة :- Sub grade :-
وتوضع فوق آخر طبقة من طبقات الردم وتتكون من مواد أعلى جودة من طبقات الردم ويكون تصنيفها ( A2-4 &A-1-a & A-1-6 ) أحد التصنيفات الثلاثة ويكون سمكها في حدود (20) سم أو حسب التصميم ويتم خلطها بالماء ودمكها لنسبة كثافة لا تقل عن (٩٨) % حسب كثافة البروكتور التي تعمل بنفس طريقة طبقات الردم . ويتم إختبارها كذلك مساحياً .
٣.#طبقة_الأساس_الحصوي :- Agg. Base Caurse :-
وتتكون من مواد حجرية مكسرة بالكسارات ومتدرجة وصلدة ويتم خلطها بالماء وفردها بإستخدام الفرادة Finisher وتدمك بالرصاصات الميكانيكية .
تكون نسبة الكثافة الجافة لها لا تقل عن (١٠٠) % من إختبار بروكتور .
توجد هذهالطقة في الطرق السريعة والمطارات فقط أما الطرق الزراعية فيتم وضع الأسفلت فوق طبقة القاعدة مباشرة دون عمل طبقة أساس حصوية .
٤. #طبقة_التشريب :- Prime coat :-
وهي عبارة عن (MC) أسفلت مخلوط به كيروسين يتم رشه فوق طبقة الأساس قبل وضع الأسفلت بـ (٤٨) ساعة على الأقل ويكون معدله من 0.65 لتر/م2 إلى 1.75 لتر /م2 .
٥.#طبقة_الأساس_الأسفلتية :- B.B.C :-
وهي طبقة الأسفلت الأولى وتوضع فوق الـ M.C وتتكون من مواد حجرية مكسرة ومتدرجة مخلوطة بالبيتومين وأقصى حجم لها 1.5 بوصة وتكون سماكتها من (٦) سم إلى (١٠) سم حسب التصميم وتتميز عن طبقة الأسفلت الثانية ( السطحية ) بأنها أكثر خشونة و يتم إنتاجها من الخلاطة عند درجة حرارة (١٦٠) ْم + 5 ْم وتفرد بواسطةالفرادة (Finisher) ويتم دمكها بمراحل حديدية وهراسات كاوتش .
٦. #طبقة_اللصق (R.C) Tack Coat :-
ويتكون من إضافة الجازولين على البيتومين .
ويتم رشه على طبقة الأسفلت الأولى تمهيداً لعمل الطبقة الثانية بهدف لصق الطبقتين ببعضهما البعض ويرش عند درجة حرارة (٨٠–٩٥) ْمْ ومعدل الرش 0.1 إلى 0.2 لتر/م٢ .
- زيادة معدل الرش تؤدي إلى ظهور بقع بيتومين (bleeding) على سطح الأسفلت النهائي .
- قلة معدل الرش تؤدي إلى زحف الطبقة الثانية وتكون شروخ هلالية في الأسفلت .
#كيفية_تحديد_معدل_الرش_لكل_من M.C & R.C :-
يتم تجهيز لوح من الصاج مقاسه (١×١) متر ويتم قياس وزنه بدقة يوضع على الطريق وتتحرك سيارة الرش لتعبر من فوقه ثم يتم وزنه مرة أخرى حيث يكون فرق الوزن هو معدل الرش . يتم نقص أو زيادة سرعة السيارة حتى يتم الحصول على السرعة التي تؤدي إلى المعدل المطلوب ويتم الرش بهذه السرعة .
٧.#طبقة_الأسفلت_السطحية :- Wearing course :-
هي طبقة الأسفلت النهائية ويكون سمكها من ( ٣-٥ ) سم حسب الأحمال المعرض لها الطريق ويتم فردها بعد رش طبقة R.C مباشرة ويتم فردها عند درجة حرارة ( ٥-١٦٠ ) ْم وتتكون من البيتومين مخلوط مع أحجار ناتجة عن تكسير بالكسارات ويكون أقصى مقاس لها ثلاثة أرباع بوصة . وهي ناعمة عن الطبقة الأولى .
ويتم دمكها بنفس طريقة دمك الطبقة الأسفلتية الأولى ويتم إختبارها بعد ذلك بأخذ أكوار لتحديد السمك والدمك كما يتم إختبار نعومة السطح بإستخدام جهاز (R.D) حيث أنه حسب المواصفات الهندسية يجب أن تحقق أقل من 1.2 ملم وفي حالة 1.2 – 1.6 يتم القبول بنسبة خصم وفي حالة > 1.6 ملم يتم إزالة الأسفلت وعمل أسفلت جديد على حساب المقاول ....
تعليقات
إرسال تعليق